ورشة عمل حول موضوع اللاجئين والنازحين في ليبيا

ورشة عمل

أنه في يوم الأربعاء الموافق 26/12/2012 تم الدعوة ألي ورشة عمل حول موضوع اللاجئين والنازحين في ليبيا وكان الدعوة من خلال المجلس الدينماركي للاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للاجئين وكانت الأسماء المدعوة من مركز ليبيا لدراسات الاستراتجية والمستقبلية.

محمد الأزهر زقيرة
فتحي سالم أبو زخار
أحمودة خليفة أحمودة
مروة الأزهر زقيرة
نادر أمحمد أبوريد
محمد المهدي الكركارى
وكنا والحمد لله متواجدين على حسب الدعوة المقدمة لنا من خلال الهاتف والايميل. ومكان هده الورشة في فندق الريدسون بلو ( المهارى) من تمام الساعة 9 صباحا وحتى 3 ظهرا حسب البرنامج المنسق منهم وتمت المناقشة في عدة نقاط مهمة في موضوع اللاجئين وكان النقاش على الاتفاقيات الدولية التى تنظم شؤون اللاجئين وكيفية تكون الحماية الدولية للاجئ من قبل مفوضية اللاجئين لدا الأمم المتحدة وتطرقنا ألي ماهى مكونات الحماية الدولية للاجئين ومنها :-

حقوق الإنسان
مبدأ عدم الرد
السلامة الجسدية
الوصول ألي الأجراءت
الوضع القانوني
اللجوء ألي حين الوصول ألي حل
لا احتجاز أو جزاءات
الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والتفافية و الأساسية
بطاقة الهوية
الحلول الدائمة
وتم النقاش في كيفية تكون هده الحماية والمتطلبات التى تشمل هده الحماية والنقاش فى مفهوم اللجوء ومفهوم الهجرة وما هي أسباب اللجوء ؟

الاستعمار _انتهاك الحقوق_ الاستبداد بالسلطة _ الصراع الطبقي والعرقي_ العنصرية_عدم التسامح .

والنقاش في المادة 32 من اتفاقية 1951م بخصوص موضوع اللاجئين وهى أنه تمنع الدولة المتعاقدة على هده الاتفاقية طرد اللاجئ الموجود بصورة شرعية على أرضها .

من مسؤوليات المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين:-

تأمين الحماية الدولية للاجئين
البحت عن الحلول الدائمة لمشاكل اللاجئين
 

نشاطات المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين:-

مساعدة دولة الملجأ على مواجهة اللاجئين
تقديم المساعدات والتعاون مع الحكومات لحل مشكلة اللاجئين
التنسيق بين مختلف الجهات والمشاركة في العملية
مراقبة وتنفيذ الاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين
تشجيع احترام مبادئ الحماية الدولية
 

ليبيا من الدول التى لم توقع على اتفاقية 1951م للاجئين لأن هده اللاتفاقية تلزم الدولة بر جوع المهاجرين الدين استخدموا ليبيا ممر للعبور إلى الدول الأوروبية .

تم النقاش على وضع النازحين في داخل ليبيا من المدن وتم عرض فيلم وتائقى على النزوح . قمنا بجلسة تم النقاش فيها على التشريعات الليبية في موضوع اللاجئين وكانت هناك عده أسئلة تتكرر على موضوع التشريعان وما ينص الدستور على اللاجئين وكيفية التعامل معهم ، قالت كلمة الأخت المكلفة من المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين نأمل من ليبيا أن توقع مع المفوضية على برنامج تنظيم للاجئين وهدا البرنامج يشابه برنامج لبنان ’ لبنان لم توقع على اتفاقية 1951 م هي وبعض الدولة ولكن وقعوا على برنامج لتنظيم اللاجئين .

أحمودة خليفة :- كان الهدف تجميع بعض الأراء والقوانين واللوائح التى تخص شؤون اللاجئين والنازحين وكيفية التعامل مع اللاجئين داخل البلاد وخارج حدود البلاد ودار النقاش في الشأن الليبي وعلاقته بالتعامل عبر الحدود إلى أوروبا وداخلها وتأثير على علاقة ليبيا بالمنظمات المهتمة يهدا الشأن من هده المنظمات منظمات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبعض المنظمات المختصة في هدا المجال ومنهم المجلس الدينماركي للاجئين.

أعداد / محمد الأزهر زقيرة

26 ديسمبر 2012
الجهة المنظمة
مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية و المستقبلية
الجهات المتعاونة
المجلس الدينماركي للاجئين
منظمة الأمم المتحدة للاجئين
مكان النشاط
مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية و المستقبلية

منطقة الصريم
طرابلس   ليبيا