ورشة عمل لتدريب الباحثين الميدانيين

ورشة عمل

قام مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية باستضافة كل من مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي ومنطقة الاتحاد الأوروبي ( Eunida ) وذلك من أجل إقامة ورشة عمل تدريبية للباحثين الميدانيين وكانت هذه الدورة التدريبية تتضمن برنامج عمل منسق من مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي بتدريب مجموعة من الشباب والفتيات الوطنيين الذي لهم الرغبة في خوض مجال البحث الميداني .. عليه,


أولاً :- برنامج الدورة التدريبية عقدت في الفترة من يوم الأربعاء الموافق 2012.11.14 إلى يوم السبت الموافق 2012.11.17 وكانت أربعة أيام متواصلات ومقسم البرنامج على حسب ورقة عمل توضح الجدول اليومي للتدريب وعلى حسب المذكرة المرفقة مع التقرير توضح فيه العمل وكيفية التدريب والمنهجية المتبعة


ثانياً :- قام مدير مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي بالتعريف بالمركز وبجامعة بنغازي وبالبرنامج التدريبي المتيع في هذه الأيام وأهمية البحث الميداني والغرض والاستفادة من هذا البرنامج .

ثالثاً :- د. نادر سعيد وهو المكلف بإعطاء الدورة التدريبية وهو معد البرنامج التدريبي لهذه الدورة من ناحية المنهج .

ملخص لأيام الدورة :-

يوم الأربعاء 2012.11.14 تم التعريف بالمركز وبأهمية البحث الميداني و أهمية استطلاعات الرأي وقام كل أفراد المجموعة بالتعرف على بعضهم كانت _ ورشة العمل كيفية تحليل البيانات .

يوم الخميس 2012.11.15 كان الاستفادة :-
كيفية اختيار العينة المبحوثة في الميدان .
كيفية التعامل مع العينة المبحوثة .
كان هناك زيارة لمندوب من منظمة الأمم المتحدة السيد ( أدم ) وذلك لغرض فكرة التعاون والدعم لهذا البرنامج وكانت ورشة العمل لهذا اليوم كيفية توزيع واختيار العينة وتقسيم المنطقة السكنية لميدان الدراسة واستخدم ( جدول كيش في عملية اختيار العينة ) .

يوم الجمعة 2012.11.16 كان هذا اليوم ورشة عمل تدريبية لكيفية تعريف الباحث بنفس المبحوث وعن صفات الباحث وقمنا بتجربة عملية وهي لقاء مباشر باحث مع مبحوث ، وتعلمنا بعض المصطلحات للاستفادة منها في البحث الميداني واستطلاع الرأي وشارك في هذا اليوم الدكتور ( محمود ملوده ) ومن مشاركته أن (لا ننظر للأشياء على حسب ما نراها بل يجب أن نتعمق في المضمون )، كمثال قال ( الباب والنافذة ) قد يتشابهان وقد يختلفان ولكل شخص وجهة نظره وقد يكون يؤديان نفس الغرض ، وكان للمثال شرح مفصل .

يـوم السبت 2012.11.17 كان العمل في هذا اليوم على نموذج الاستبيان عن الدستور وكيفية السؤال والإلقاء وكيفية التعامل والتفاعل مع الاستبيان كان ضيف هذه الورشة لفترة بسيطة ( د. أحمودة خليفة )
 

وجهة نظر الأشخاص المشاركين من المركز

في إطار المشاركة في هذه الدورة التدريبية والفرصة التي أتيحت لنا من مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية بأننا لاحظنا :-

أهمية استطلاعات الرأي في تحديد ميول وأولويات الأفراد والجماعات الاجتماعية المختلفة ويعتر هذا مؤشر أساسي على اتجاهات السياسات العامة في الدولة والمجتمع .
تعرفنا على الصعوبات الأساسية التي يمكن أن تواجه البحثين أثناء العمل الميداني وكيفية التغلب عن هذه الصعوبات .
تعلمنا أن نستمع إلى الناس ونأخذ بوجهة نظرهم وأن لا نستهين بأي وجهة نظر ولا نأخذ الناس على مظهرهم الخارجي .
اختبار العينة ليس عشوائي بالمعنى لكلمة عشوائي بل أن العينة تختار نفسها عن طريق دراسة وعملية حسابية أو إحصائية .


كلمة شكر ، نشكر فيها مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية لمنحنا هذه الفرصة الرائعة والقيمة والتي فتح لنا أفاق علمية وبحثية رائعة واكتسبنا منها الكثير وليس القليل ..ونشكر كل من ساهم في أعداد هذا البرنامج من مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية ,ومركز البحوث والاستشارات – جامعة بنغازي ومنظمة الاتحاد الأوروبي ( اليونيدا ) ,والدكتور نادر سعيد .

14 نوفمبر 2012
18 نوفمبر 2012
الجهة المنظمة
مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
الجهة الراعية
مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
الجهات المتعاونة
مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي
منطقة الاتحاد الأوروبي ( Eunida )
مكان النشاط
مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

منطقة الصريم
طرابلس   ليبيا