الانتخابات في ليبيا

مواكبة لأول انتخابات تجري في ليبيا منذ 42 عاماً قام مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية بدراسة ميدانية لاستطلاع أراء المرشحين لعضوية المؤتمر الوطني العام ، بتاريخ 2012/6/25 شرع في تصميم الاستمارة الخاصة بالاستطلاع وتم الاتفاق عل صياغتها النهائية من قبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة المركز والباحثين المكلفين بالاستطلاع .

اتخذت الإجراءات التنفيذية لعملية الاستطلاع ومنها الاتصال بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات التي زودتنا بالقوائم النهائية للمرشحين وفق ما هو مسجل لديها في منظومة الانتخابات ولقد كان تعاون العاملين بالمفوضية عاملاً مساعداً لنا لإتمام عملنا لأن هذه القوائم سهلت لنا الاتصال بالمرشحين لأنها كانت تتضمن معلومات مفصلة عنهم .

شارك في عملية الاستطلاع مجموعة من الشباب والشابات المتعاونين مع المركز وتم ذلك بطريقتين :-

الأولى :- بالاتصال المباشر بالمرشحين بلقائهم مباشرة في عناوينهم أو بحضور الملتقيات التي تعقد في تلك الفترة ويشارك فيها المرشحين أو أثناء الحملات الدعائية التي يعقدونها وتوزع عليهم الاستمارات على من حضر منهم تلك اللقاءات ويتولى الباحثين التعريف بالمركز وشرح الأهداف من وراء الاستطلاع وتسليم واستلام الاستمارات الخاصة به .

الثانية :- الاتصال غير المباشر والذي يتم عبر الهاتف حيث يتولى الباحثين الاتصال بالمرشحين وتعريفهم بالمركز وبالهدف من عملية الاستطلاع ثم تدوين الإجابات التي يدلى به المرشحين من الأسئلة الواردة بالاستمارة .

بعد إتمام عملية الاستطلاع تم جمع الاستمارات وتسليمها إلى أحد المكاتب المتخصصة لوضع البيانات الاستدلالية لوضع التقرير النهائي المتضمن لنتائج الاستطلاع .

أشرف على هذا العمل كل من :-

د. مصطفى رحاب .

د. على حمودة .

عامر النعاس

شارك في عملي البحث الميداني :-

أحمد محمد سينان —- علي عمران رحاب —- محمد المغربي

رمضان محمد أبو بكر —- مفتاح محمد أبو بكر —- محمد الأزهر زقيرة

كلثوم غويلة —- نجاة العلوي —- نجية الحمريتي

خديجة عزوز —- مروة الأزهر زقيرة

المواضيع
تاريخ بداية المشروع
25 يونيو 2012
الجهة المالكة للمشروع
مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية
الجهة الداعمة للمشروع
مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية
الهاتف
00218-21-720-2175
الفاكس
00218-21-444-0090