دراسة حول الدستور الليبي

الدستور هو الوثيقة التي تعبر عن الالتزام السياسي للدولة واحترامها لارادة الشعب ، وهو الذي يعكس تكريسها للحقوق والحريات ، ومدى رغبتها في خلق اساس مستقر وتهيئة اسباب الرقي والرفاهية .. وهو حجر الاساس لبناء دولة الحق والقانون ، ولتعزيز مفهوم المواطنة والانتماء .

واذا كانت بلدنا الحبيبة تقوم هذه الايام بوضع الدستور الشرعي الثاني الذي سيقود البلاد للمرحلة المستقبلية المقبلة ان شاء الله .

واذا كانت بلدنا تتطلع لوضع دستور قوي محكم يتناسب والمعطيات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، يقود البلاد للمرحلة الحالية والمستقبلية بإذن الله .

ولهذا فإن مشروع \\\”دستورلبناء دولة الحق والقانون \\\” كان من المشاريع الاولية الرئيسة التي اضطلع بها مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية دراسة وتحليلا من خلال خطة منهجية اكاديمية عملية بدءا من :

• التعريف بالدستور .
• الى رصد الرأي العام عن طريق الاستبيانات واقامة ورش العمل داخل المركز والمشاركة في ورش عمل خارجه وعقد الندوات والدوائر المستديرة بشأنه . • ثم الوقوف على بعض الدساتير المقارنة واستخلاص التجربة الدولية بالخصوص .

الهدف من هذه الدراسة : هو محاولة تقديم رؤية شبه متكاملة عن متطلبات اعداد وصياغة الدستور لعلها تكون عونا لذوي الاختصاص وللقائمين على إدارة البلاد وللجنة التي ستقوم بوضع الدستورللدولة الليبية.

 

المواضيع
تاريخ بداية المشروع
1 يناير 2013
الجهة المالكة للمشروع
مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية
الهاتف
00218-21-720-2175
الفاكس
00218-21-444-0090
إصدارات المشروع